.:: منتديات العاصفة ::.  

العودة   .:: منتديات العاصفة ::. > المنتديات العامة > منتدى الثقافة والبحوث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-2005, 12:29   #1
%-=-> PrOfEsSiOn@l <-=-%
 
الصورة الرمزية J.o.C.K.é.Y
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: E.g.y.p.T
المشاركات: 2,059
علــــــــم الضوء --(( الحسن ابن الهيثم))--

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]
[align=center][align=right]موضوعنا اليوم عن علم [/align][/align]
[align=center]الضــــــــــــــــــــــــــــوء[/align]

[align=center]اولا احبائي احب اعرف لكـــــــــــــم معني الضوء:: الضوء اعزائي الاعضاء هو المؤثر (( مؤثر معين )) يقع علي العين يسبب الاحساس بالرؤية ((البصر))


ويرجع تاريخ علم الضوء احبائي لالاف السنين حيث اول من ابدع فيه الفراعنه العظام عندما اسنطاعوا بحساب انكسارات وانعطاف الضزء في الهواء وسرعته من ادخل الضوء علي وجه الفرعون رمسيس يوم وفاته ويوم توليه العرش .........


ونظرا هذا العــــــــلم ليس بالسهل اليسر فقد تطور عدة تطورات عبر السنيين بدا من الفليسوف الفرنسي باكون مرورا بعالمنا العزيز المبجل --(( الحسن ابن الهيثم))-- الذي قلب مسار الضوء انقلاب عظيم، وساشرح دورة الان.
علــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))--
[align=center]الحسن ابن الهيثم[/align]قديما كان يقول العلماء والفلاسفة ان الضوء له ســــــــرعة انيه اي يتنقل في الهواء في الان وهذا ما يسمي (( بالسرعة الانيه )) ومثال هذا اي انك لو واضع شمعه مثلا خلف ستارة وخلف الستارة حائط ورفعت الستارة يتنقل الضوء حالا الي الحائط بدون وقت يستغرقه لوصول اللي الحائط............... وهذا كلام خاظئ بالمرة .
اي يعني هذا ان الضوء يصدر من الشمس ويصل الارض في وقتها وهذا كلام لا يعلقه اي مخلوق......... هذا في راي الفليسوف الفرنسي باكون .

حتي جاء عالمنا العزيز الحسن بن الهيثم واثبت واكد مدي خطأ هذا الكلام بتجربة بسيطة هي الستارة التي سبق توضيحها
وبهذا ابطل اداعاءت باكون .

ومن الاخطاء الشائعة في علم الضوء قديما هو ان العين هي التي تصدر الضوء ويصل الضوء الي الجسم المراد ابصارة وينعكس هذا الضوء مرة اخري ويرجع الي العين فتراه العين ،،،، وهذا كلام خاطئ ايضا وابطل عالمنا المبجل هذي الفطرة بقول بسيط (( هل يصح ان يصدر عن االعين ضوء يصل الي النجوم في السماء ؟))

ولشدة ذكاء هذا العالم ربط بين فكرتين (( السرعة الانيه - اصدار الضوء)) فكيف سيصل الضوء من العين في الان (( هذا لو حدث حقيقي!!)) وكيف ستصدر العين ضوء تصل قوته ليبلغ النجوم في السموات السبع !! كلام لا يصدقه عقل.

وبرجوع الي عالمنا العزيز علــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))-- فقد استطاع الحسن بن الهيثم التجميع بين ما كتبه السابقون مثل باكون ونيوتين واستتناج افكار ساعدته علي التقدم في هذا العلم الهام .

فمثلا من خلال تفكيره الشديد في هذات العلم ان يوضح فكرة انكسار الضوء من خلال الماء ، وهذا جمع لبن علم الضوء وعلم الفيزيـــــــــــــــــاء الذي لايقل اهمية عن علم الضوء.

وايضا استطاع تعيين سرعة الضوء بدقة في الفراغ ، وايضا شرح العين من خلال هذا الشكل التوضيحي
علــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))--

وايضا كان اول من ادرك ان الأجسام الشفافة، وهي التي ينفذ منها الضوء ويدرك البصر ما وراءها كالهواء والماء، وبيّن أن الضوء إذا نفذ من وسط شفاف إلى آخر شفاف انعطف عن استقامته. يا لقدرة الله (( عالم كهذا نحن بحاجة اليه الان!! علــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))--))

وبحث في انكسار الأشعة الضوئية عند نفاذها في الهواء المحيط بالكرة الأرضية، وبين أن كثافة الهواء في الطبقات السفلى أكبر منها في الطبقات العليا، وأن الهواء لا يمتد من غير نهاية، وإنما ينتهي عند ارتفاع معين، فإذا مر شعاع من الضوء خلال هذه الطبقات الهوائية المختلفة الكثافة فإنه ينكسر رويدًا رويدًا وينحني تدريجيًا نحو سطح الأرض، ويترتب على ذلك أن النجم أو الكوكب الذي ترقبه العين يظهر في موضع أقرب من موضعه الحقيقي، وأشار إلى الخطأ الذي ينشأ عن ذلك في الرصد وإلى وجوب تصحيحه.


وشرح الحسن بن الهيثم كيفية حدوث الرؤية، وبين في ذلك تركيب العين، وما يؤديه كل جزء من أجزائها من الأعمال، وقد عزى حدوث الرؤية إلى تكوّن صور المرئيات على ما نسميه الآن "شبكية العين" وانتقال التأثير الحاصل بوساطة العصب البصري، وعلل رؤية الشيء واحدًا على الرغم من النظر إليه بعينين اثنتين بوقوع الصورتين على جزأين متماثلين من الشبكية، وعالج موضوع العدسات وقوة تكبيرها. ويعد ما كتبه في هذا الموضوع ممهدًا لاستخدام العدسات لإصلاح عيوب العين.---->

وكان لهذه الجهود أثرها في تقدم ورقي علم الضوء ونيل تقدير العلماء، فوصفه جورج ساتون وهو من كبار مؤرخي العلم بقوله "هو أعظم عالم فيزيائي مسلم، وأحد كبار العلماء الذين بحثوا في البصريات في جميع العصور"، وقد تُرجمت بحوثه في البصريات إلى اللاتينية والإيطالية، فأفادت كبلر واعتمد عليها في بحوثه، وخلاصة القول أن ابن الهيثم جعل علم الضوء يتخذ صبغة جديدة، وينشأ نشأة أخرى غير نشأته الأولى، حتى أصبح أثره في علم الضوء يشبه تأثير نيوتن العام في علم الميكانيكا، فكانت المعلومات في علم الضوء قبل ابن الهيثم متفرقة لا يربطها رابط، فأعاد البحث فيها من جيد، واتجه في بحثه وجهة لم يسبقه إليها أحد من قبله، فأصلح الأخطاء وأتم النقصعلــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))--، وابتكر المستحدث من البحوث، وأضاف الجديد من الكشوف، واستطاع أو يؤلف من ذلك كله وحدة مترابطة الأجزاء، وأقام الأساس الذي انبنى عليه صرح علم الضوءعلــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))--علــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))--.

وإلى جانب ذلك كانت له مساهماته في الهندسة، وله فيها ثمانية وخمسون مؤلفًا، تضم آراءه وبراهينه المبتكرة لمسائل تواترت عن إقليدس وأرشميدس بدون برهان أو في حاجة إلى شرح وإثبات. ويوجد في مكتبات العالم في القاهرة ولندن وباريس وإستانبول أكثر من واحد وعشرين مخطوطا لابن الهيثم في هذا التخصص، وفي الحساب والجبر والمقابلة ألّف ما لا يقل عن عشرة كتب، لا يوجد منها سوى مخطوطات قليلة في مكتبة عاطف بتركيا منها: حساب المعاملات، واستخراج مسألة عددية.

وفي الفلك أبدع ابن الهيثم وأسهم فيه بفاعلية حتى أُطلق عليه "بطليموس الثاني"، ولم يصلنا من تراث ابن الهيثم في الفلكيات إلا نحو سبع عشرة مقالة من أربعة وعشرين تأليفًا، تحدث فيها عن أبعاد الأجرام السماوية وأحجامها وكيفية رؤيتها وغير ذلك.

نتنقل الان لجزء هام وهو كيفية انتقال اعمله الي اوربا؟
عني كمال الدين الفارسي ببحوث ابن الهيثم في البصريات ودرسها دراسة وافية وألف في ذلك كتابه المعروف "تنقيح المناظر لذوي الأبصار والبصائر"، وعن طريق هذا الكتاب عرفت أوروبا الكثير عن ابن الهيثم وأعماله وجهوده في علم الضوء، حيث نشر هذا الكتاب مترجمًا في مدينة بال بسويسرا سنة (980هـ= 1572)، وإن كان قد سبق نشره قبل اختراع الطباعة من قبل "جيرار دي كريمونا" أشهر المترجمين في إسبانيا، الذي اهتم بإنشاء أضخم مجموعة فلكية سنة (676هـ= 1277م) عن العلماء العرب، وهذه الكتب استفادت منها إسبانيا والبرتغال في رحلاتهما البحرية في المحيط الأطلنطي بفضل الأزياج الفلكية (الجداول الفلكية) والمعلومات الرياضية التي خلفها العلماء العرب.

وعن طريق هذه الترجمات لأعمال ابن الهيثم تأثر روجر بيكون وجون بيكام وفيتلو في بحوثهم، فكتاب جون بكان الموسوم بالمنظور ليس إلا اقتباسًا ناقصًا من كتاب ابن الهيثم في البصريات، وأما كتاب فيتلو الذي ألفه سنة (669هـ= 1270م) فمأخوذ في قسم كبير منه عن ابن الهيثم، ولا يتجاوز النتائج التي وصل إليها.
وما اود الاشارة اليه اخيرا ان الحسن ابن الهيثم كان عالم موسوعي اي يبحث في جميع العلوم ولكنه تالق بالاخص في علم الضوء وله عدة الكتب ضاع معظمها والاخر مشتت في بقية المكتبات العربية وهذا مجمل لما سبق توضيحه.
وايضا لايجب ان ننسي ان هذا العالم وغيره من علماء المسلمون والعرب كان لهم الفضل في تقدم الغرب وتفوقه علينا هم انفسهم يعترفون بهذا خير دليل ما مكتوب بماء الذهب في سقف مكتبه الكونجرس الامريكي
(( ان الحضارة الاسلامية والعربية هي اساس تقدمنا وتفوقنا ويجب ان لاننكر لهم هذا)) ولكن ننظر لحالنا الان وسط هذة الاممعلــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))--علــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))--


وبعد هذا البحث
اطرق لكم نبذة سريعه عن حياة ابن الهيثم :-
مولد أبي علي الحسن بن الهيثم سنة (354هـ= 965م)، وبها نشأ وتعلم، ولا يعرف شيء عن نشأته الأولى سوى أنه عاش في فترة مزدهرة، ظهر فيها أساطين العلم في الفلسفة والطب والكيمياء والرياضيات والفلك، فجذبته هذه العلوم فأقبل عليها بهمة لا تعرف الكلل وعزيمة لا يتطرق إليها وهن، فقرأ ما وقع تحت يديه من كتب المتقدمين والمتأخرين، ولم يكتفِ بالاطلاع عليها والقراءة فيها، وإنما عني بتخليصها ووضع مذكرات ورسائل في موضوعات تلك العلوم وظل مشتغلا بهذه العلوم، وبالتصنيف فيها فترة طويلة حتى ذاعت شهرته، وسمع بها الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، فتاقت نفسه إلى الاستعانة به، وزاد من رغبته ما نمي إليه ما يقوله ابن الهيثم: "لو كنت بمصر لعملت في نيلها عملا يحصل به النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقص"، وكان ابن الهيثم في هذه الفترة قد تجاوز الستين من عمره، اشتهر في العالم الإسلامي باعتباره عالمًا في الهندسة له فيها آراء واجتهادات.

مصادر الدراسة :
القفطي: إخبار العلماء بأخبار الحكماء ـ تحقيق يوليوس ليبرت ـ طبعة مصورة عن طبيعة ليزك ـ مكتبة المتنبي ـ القاهرة.

أحمد سعيد الدمرداش: الحسن بن الهيثم ـ دار الكتاب العربي للطباعة والنشر ـ القاهرة 1969م.

مصطفى نظيف: علم الطبيعة نشوءه ورقية وتقدمه الحديث ـ مطبعة مصر ـ القاهرة 1927م.

قدري حافظ طوقان: تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك ـ (1382هـ= 1963م).


تحياتي لكم،،،،،،، واسال الله ان يجعل منه محل افادة للجميععلــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))-- علــــــــم الضوء --(( الحسن الهيثم))-- [/align]
__________________
=---> J.o.C.K.é.Y <---=
J.o.C.K.é.Y غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2005, 06:06   #2
.:: مستشار العاصفة ::.
 
الصورة الرمزية MeSa7eB
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: جــ JeDDaH ــده
المشاركات: 3,322
جميل جدا ..

تم حفظ الصفحة ..

تحياتي لك
MeSa7eB غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19-07-2005, 10:36   #3
:: عضو خبير ::
 
الصورة الرمزية Mr.Yrui
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 475
يخرب بيتك يا جوكي ايه الحلاوة دي

اشطة عليك

هقابلك علي المسنجر بعد بكرة
__________________
Mr.Yrui غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2005, 02:03   #4
%-=-> PrOfEsSiOn@l <-=-%
 
الصورة الرمزية J.o.C.K.é.Y
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: E.g.y.p.T
المشاركات: 2,059
شكرا حبيبي واخويا الغالي احمد العشري علي ردك الجميل
__________________
=---> J.o.C.K.é.Y <---=
J.o.C.K.é.Y غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2005, 07:00   #5
.:: مستشار العاصفة ::.
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
الدولة: بين الهكر
المشاركات: 1,869
موضوع جدا قيم أخي جوكي وخصوصاً أنه تناول شخصية مسلمة في حقبة ازدهرت فيها علوم الفلك والطبيعة والكمياء

لك كامل التقدير أخي ومنتضرين إبداع أخر


أخوك أبو هشام
ابوهشام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-07-2005, 11:00   #6
%-=-> PrOfEsSiOn@l <-=-%
 
الصورة الرمزية J.o.C.K.é.Y
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: E.g.y.p.T
المشاركات: 2,059
شاكر لك ردك الجميل اخويا العزيز ابو هشام
تحياتي،،،،،،،،،،
__________________
=---> J.o.C.K.é.Y <---=
J.o.C.K.é.Y غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-07-2005, 07:22   #7
:: عضو خبير ::
 
الصورة الرمزية science
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 296
مشكور أخي الكريم على المقال القيم و المعلومات المفيدة

علم البصريات هو العلم الذي أرتكن عليه العلماء المعاصرون ليصلوا إلى واحدة من أعظم النظريات الفيزيائية

و هي النظرية النسبية الي نتج عنها تحرير طاقة الذرة (القنبلة الذرية) و كثير من وسائل الإتصال و الملاحة

الجوية في عصرنا الحديث .

لي تعليق وحيد و هو : الحاكم بأمر الله الفاطمي (و لم يكن يحكم بأمر الله) كان من أخبث من ملكوا رقاب المسلمين

و له سجل إفساد و مذابح يندى له الجبين فهل حقا أراد أن يستعين بعالم مسلم ليطور العلم !! من يقرأ تاريخه لا يستطيع

أن يصدق ذلك .
__________________
science غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2005, 01:15   #8
%-=-> PrOfEsSiOn@l <-=-%
 
الصورة الرمزية J.o.C.K.é.Y
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: E.g.y.p.T
المشاركات: 2,059
شاكر لك اخويا سينس مرورك الكريم وتعقيبك الجميـــــــــــــــــــــل،،،،،،،،،،،،،،،
تحياتي لك
__________________
=---> J.o.C.K.é.Y <---=
J.o.C.K.é.Y غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عاقبه عقوق الام‎(امانة عل كل شب يغضب امه يفوت و كل زوجة تغضب وتكره حماتها تفوت ) نسى ::. منتدى القصص والروايات (جديد).:: 2 08-04-2010 06:31


الساعة الآن 04:56


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.